فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات Teaching Quality- Teaching Mathematics - Students' Attitudes Towards Mathematics الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية استناداً إلى نموذج جودة التدريس وأثرها على اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 255-287]
  • اتّساق الکتب المدرسية مستوى اتساق کتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية مع المعايير الوطنية لعمليتي "الاستدلال الرياضي والتواصل الرياضي The Alignment Level of Mathematics Textbooks for Upper primary Grades with the National standards for the two processes of "mathematical reasoning and mathematical Communication [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 114-149]
  • استراتيجية التعلم البنائي السباعي استخدام استراتيجية التعلم البنائي السباعي (7S'E) في تنمية المعرفة المفاهيمية والرغبة المنتجة لدى طلاب المرحلة الثانوية Using a Strategy The Seven-Stage Constructive Learning (7s'E) In Developing Conceptual Knowledge and Productive Dispoition by Secondary SchoolStudents [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 8-48]
  • استراتيجية المحطات العلمية فاعلية الدمج بين استراتيجيتي المحطات العلمية وحدائق الأفکار في تنمية التفکير المنتج وحب الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effectiveness of combining the two strategies of scientific stations and gardens of ideas in developing productive thinking and a love of mathematics among prep school students. [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 224-286]
  • استراتيجية المحطات العلمية الرقمية فاعلية استراتيجية المحطات العلمية الرقمية فى تنمية مهارات الحس الهندسى وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The Effectiveness of the Digital Scientific Stations Strategy in eveloping the Preparatory Stage pupils Geometric Sense Skills and Habits of Mind [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 21-68]
  • استراتيجية النمذجة ـــ الترابط الرياضياتي ـــ التمثيل الرياضياتي فاعلية استخدام النمذجة في تنمية مهارات الترابط والتمثيل الرياضياتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Effectiveness Using of Modeling in Developing Connection and Mathematical Representation Skills by Primary School Pupils [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 47-69]
  • استراتيجية حدائق الأفکار فاعلية الدمج بين استراتيجيتي المحطات العلمية وحدائق الأفکار في تنمية التفکير المنتج وحب الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effectiveness of combining the two strategies of scientific stations and gardens of ideas in developing productive thinking and a love of mathematics among prep school students. [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 224-286]
  • استراتيجية سوم SWOM استخدام استراتيجية (SWOM) فى تدريس وحدة تشابه المضلعات وأثرها في تنمية مهارات التميز الرياضياتي والکفاءة الذاتية المدرکة لدي طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 70-128]
  • استراتيجية سوم (SWOM) أثر استراتيجية سوم (SWOM)في تدريس الرياضيات لتحقيق بعض مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 251-277]
  • استراتيجية مقترحة استراتيجية مقترحة قائمة على برنامج کاهوت التعليمي لتدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات حل المشکلات والتواصل الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط A Proposed Strategy Based on Kahoot Educational Program and its Effect on Developing Problem-Solving and Mathematical Communication Skills [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 287-320]
  • الأبعاد العقلية تقييم الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء متطلبات تنمية الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة Evaluation of instructional practices for mathematics teachers in light of the requirements for developing the intellectual dimensions of mathematical proficiency among middle school students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 273-299]
  • الاتجاه واقع ممارسة مُعَلِّمِي الرياضيات بالمرحلتِينِ الإعدادية والثانوية للتعلُّم الرقمي واتجاههم نحو استخدامه في التدريس وعلاقته ببعض المتغيرات The Reality of Mathematics Teachers Practice in the Preparatory and Secondary Stages of Digital Learning and their Attitude towards its Use in Teaching and its Relationship to some Variables. [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 89-121]
  • الاتجاه Electronic Mathematical Communication Skills - attitude واقع ممارسة معلمى الرياضيات بالمرحلة الثانوية لمهارات التواصل الرياضى الإلکترونى واتجاهاتهم نحو استخدامه فى التدريس The Reality of Mathematics Teacher Practice in the Secondary Stage of Electronic Mathematical Communication Skills and their Attitude towards its Use in Teaching [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 166-219]
  • الاتجاه نحو التشارک توظيف المنصات التشارکية (Microsoft Teams) لتنمية الکفايات الرقمية في تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين واتجاههم نحو التشارک Employing Collaborative platforms (Microsoft Teams) to develop digital competencies in teaching mathematics among student-teachers and their attitude towards Collaboration [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 287-380]
  • الاتجاه نحو العمل الجماعي نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية الثقافية التاريخية للنشاط في تعليم الرياضيات وفاعليته في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 113-160]
  • الاتجاه نحو مهنة التدريس فاعلية برنامج مقترح قائم على المحطات العلمية المدمجة في تنمية مهارات التفکير التأملي والبراعة الرياضية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المستجدين بکلية التربية شعبة الرياضيات The Effectiveness of A Proposed Program Based on Blended Scientific Stations in Developing Reflective Thinking Skills, Mathematical Proficiency and Attitude towards th [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 70-145]
  • الاحتياجات التدريبية "الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات معلم القرن الحادي والعشرين" [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 219-277]
  • الأحصاء درجة ممارسة عضوات هيئة التدريس لمعايير التعليم الإلکتروني للتعليم العالي بقسم العلوم الأساسية في السنة الأولى المشترکة بجامعة الملک سعود The degree of practice of E-Learning Standards for Higher Education by female faculty members in the Department of Basic Sciences in the common first year at King Saud Universit University [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 216-262]
  • الاستدلال التناسبي مستويات التفکير التناسبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في منطقة القصيم The levels of proportional reasoning among grade 8 students in Qassim schools [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 186-215]
  • الاستدلال الرياضي مستوى اتساق کتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية مع المعايير الوطنية لعمليتي "الاستدلال الرياضي والتواصل الرياضي The Alignment Level of Mathematics Textbooks for Upper primary Grades with the National standards for the two processes of "mathematical reasoning and mathematical Communication [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 114-149]
  • الإنفوجرافيک، تدريس الرياضيات، التفکير الرياضي infographics فاعلية استخدام الإنفوجرافيک لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 328-356]
  • البحث التربوي المنهج المختلط : مدخل تکاملي لدمج البيانات الکمية والنوعية في البحث التربوي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 7-28]
  • البراعة الرياضية تقييم الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء متطلبات تنمية الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة Evaluation of instructional practices for mathematics teachers in light of the requirements for developing the intellectual dimensions of mathematical proficiency among middle school students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 273-299]
  • البراعة الرياضية فاعلية برنامج مقترح قائم على المحطات العلمية المدمجة في تنمية مهارات التفکير التأملي والبراعة الرياضية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المستجدين بکلية التربية شعبة الرياضيات The Effectiveness of A Proposed Program Based on Blended Scientific Stations in Developing Reflective Thinking Skills, Mathematical Proficiency and Attitude towards th [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 70-145]
  • البراعة الرياضية فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم في تنمية التحصيل الأکاديمي والبراعة الرياضية لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان The Effectiveness of a Proposed Program Based on Learning Dimensions Model in Developing Academic Achievement and Mathematical Proficiency of Eleventh Grade Students in Oman [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 8-54]
  • البراعة الرياضية أنموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية لتنمية مکونات البراعة الرياضية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي A proposed Teaching Model based on constructivism theory to develop the Components of mathematical proficiency among students of sixth elementary grade [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 248-286]
  • البراعة الرياضية، الاستيعاب المفاهيمي، الطلاقة الإجرائية، الکفاءة الاستراتيجية، الاستدلال التکيُّفي، الرغبة المنتجة Mathematical Proficiency مستوى تمکُّن طالبات الصَّف الرَّابع الابتدائي من أبعاد البراعة الرياضيَّة [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 174-197]
  • البراعة الرياضية- الرغبة المنتجة فاعلية إستراتيجية (الجيجسو2 Jigsaw2) في تحصيل الرياضيات والبراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The Effectiveness of the Jigsaw2 Strategy in Mathematics Achievement and Developing Mathematical Proficiency among Primary School Students [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 113-165]
  • البيانات الکمية والنوعية المنهج المختلط : مدخل تکاملي لدمج البيانات الکمية والنوعية في البحث التربوي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 7-28]
  • التجول العقلي برنامج قائم على التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية A Program Based on Cognitive Apprenticeship in Mathematics Instruction for Developing Mathematical Literacy and Reducing Mind Wandering among Primary School Students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 152-206]
  • التحصيل دور التعليم الإتقاني في تعزيز مستوى التحصيل في الرياضيات مع نموذج تطبيقي على تلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 69-100]
  • التحصيل. Jigsaw strategy 2 - mathematical proficiency - productive desire فاعلية إستراتيجية (الجيجسو2 Jigsaw2) في تحصيل الرياضيات والبراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The Effectiveness of the Jigsaw2 Strategy in Mathematics Achievement and Developing Mathematical Proficiency among Primary School Students [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 113-165]
  • التحصيل mental calculating فاعلية برنامج الحساب الذهني باستخدام العداد الصيني في تنمية التحصيل لمقررالرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي Effectiveness of the mental calculating program by using the Chinese counter to develop mathematics achievement for female primary school students. [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 220-270]
  • التحصيل الأکاديمي فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم في تنمية التحصيل الأکاديمي والبراعة الرياضية لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان The Effectiveness of a Proposed Program Based on Learning Dimensions Model in Developing Academic Achievement and Mathematical Proficiency of Eleventh Grade Students in Oman [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 8-54]
  • التحصيل الدراسي التفکير الهندسي وعلاقته بالذاکرة العاملة البصرية – المکانية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأوَّل الثانوي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 29-68]
  • التحول الرقمى برنامج قائم على استخدام تطبيقات "جوجل إرث" Google Earth؛ لتنمية مهارات التدريس البينى، والمعتقدات نحو التحول الرقمى فى تعليم الرياضيات وتعلمها لدى الطلاب المعلمين A program based on “Google Earth” applications to develop interdisciplinary teaching skills and beliefs towards digital transformation in teaching and learning mathematics among students teachers [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 69-160]
  • التدريس البينى برنامج قائم على استخدام تطبيقات "جوجل إرث" Google Earth؛ لتنمية مهارات التدريس البينى، والمعتقدات نحو التحول الرقمى فى تعليم الرياضيات وتعلمها لدى الطلاب المعلمين A program based on “Google Earth” applications to develop interdisciplinary teaching skills and beliefs towards digital transformation in teaching and learning mathematics among students teachers [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 69-160]
  • التدريس عن بعد، جائحة کورونا، التحصيل في الرياضيات، معوقات Distance Teaching أثر التدريس عن بعد خلال جائحة کورونا في تحصيل طالبات المرحلة الدنيا بجامعة الأقصى غزة لمساق الرياضيات وإستراتيجيات تدريسها ومعوقات طريقة تدريسه [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 198-220]
  • التطبيقات الرياضية الحياتية فاعلية برنامج مقترح قائم على التطبيقات الرياضية الحياتية فى تنمية مهارات التفکير الجبرى وخفض القلق الرياضى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى The Effectiveness of a Suggested Program Based on Real-Life Mathematical Applications in Developing Algebraic Thinking Skills and Decreasing Mathematical Anxiety for the First Grade Preparatory School Pupils. [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 206-260]
  • التطوير المهني تصورات معلمي الرياضيات في سلطنة عُمان نحو التطوير المهني القائم على بحث الدرس Lesson Study وعلاقتها ببعض المتغيرات Perceptions of mathematics teachers in the Sultanate of Oman towards the Lesson Study-Based Professional Development and its relationship with some variables [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 300-326]
  • التطوير المهني القائم على المدرسة دور برنامج التطوير المهني القائم على المدرسة في تنمية الممارسات التأملية لدى معلمات الرياضيات The Role of the School-based Professional Development Program in Developing contemplative Practices among Mathematics Teachers [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 142-171]
  • التعلم الإتقاني دور التعليم الإتقاني في تعزيز مستوى التحصيل في الرياضيات مع نموذج تطبيقي على تلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 69-100]
  • التعلم الإلکتروني والتعلم عن بعد. المشاعر الأکاديمية. المنصات التعليمية. Blackboard. covid فاعلية استخدام المنصات التعليمية عن بعد في تنمية المشاعر الأکاديمية تجاه الرياضيات والإنجاز الأکاديمي في ظل جائحة کرونا (covid-19) [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 57-84]
  • التعلم الخبراتي فاعلية التعلم الخبراتي في تدريس الرياضيات لتنمية عمق المعرفة الرياضية وتحسين اليقظة العقلية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 196-227]
  • التعلُّم الرقمي واقع ممارسة مُعَلِّمِي الرياضيات بالمرحلتِينِ الإعدادية والثانوية للتعلُّم الرقمي واتجاههم نحو استخدامه في التدريس وعلاقته ببعض المتغيرات The Reality of Mathematics Teachers Practice in the Preparatory and Secondary Stages of Digital Learning and their Attitude towards its Use in Teaching and its Relationship to some Variables. [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 89-121]
  • التعلم المنظم ذاتياً برنامج مقترح قائم على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بشعبةالرياضيات بکلية التربية A Proposed Self-Regulation Learning based Program for eveloping Creative Teaching Skills for the Student Teachers of Mathematics Department at the Education Faculty [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 146-180]
  • التعليم الحاني وحدة مقترحة في الرياضيات المعيشية قائمة على التعليم الحاني لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية والعناية بالذات لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية A Proposed Unit in Living Mathematics Based on Gentle Teaching, to Develop Some Mathematical Concepts and Skills, Self-Care Among Mentally Handicapped Pupils [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 7-88]
  • التعليم عن بعد واقع ممارسات معلمي الرياضيات عن بعد لتلبية احتياجات الطلبة الموهوبين : اکتشاف Praxeology [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 196-218]
  • التفکير التأملي أثر استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسبة البيانية "TI-Nspire CX CAS" في ضوء نموذج "Marzano" لأبعاد التعلم على تنمية التفکير التأملي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 206-249]
  • التفکير التناسبي مستويات التفکير التناسبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في منطقة القصيم The levels of proportional reasoning among grade 8 students in Qassim schools [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 186-215]
  • التفکير الجبري التفکير الجبري: مهاراته وتنميته بمراحل التعليم العام [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 8-46]
  • التفکير الجبرى فاعلية برنامج مقترح قائم على التطبيقات الرياضية الحياتية فى تنمية مهارات التفکير الجبرى وخفض القلق الرياضى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى The Effectiveness of a Suggested Program Based on Real-Life Mathematical Applications in Developing Algebraic Thinking Skills and Decreasing Mathematical Anxiety for the First Grade Preparatory School Pupils. [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 206-260]
  • التفکير الفراغي "نموذج تدريسي مقترح لتدريس الرياضيات قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية التفکير الفراغي والتنور الرياضي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي" “A proposed Teaching Model for Teaching Mathematics Based on The Theory of Successful Intelligence for Developing Spatial Thinking and Mathematical Literacy for Second-Year Secondary School Students” [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 263-357]
  • التفکير المنتج فاعلية الدمج بين استراتيجيتي المحطات العلمية وحدائق الأفکار في تنمية التفکير المنتج وحب الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effectiveness of combining the two strategies of scientific stations and gardens of ideas in developing productive thinking and a love of mathematics among prep school students. [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 224-286]
  • التفکير الهندسي التفکير الهندسي وعلاقته بالذاکرة العاملة البصرية – المکانية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأوَّل الثانوي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 29-68]
  • التفکيرُ فوق المعرفيِّ أثر إستراتيجية تدريسية مقترحة في تنمية التفکير فوق المعرفي لدى الطلاب الموهوبين بالصف الثالث المتوسط. [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 250-301]
  • التقبل التکنولوجي فاعلية برنامج مقترح في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة بالاستعانة ببيئة تعلم ذکية قائمة على انترنت الأشياء لتنمية مهارات التدريس الرقمي واستشراف المستقبل والتقبل التکنولوجي لدي الطالبات معلمات الرياضيات Effectiveness of a proposed program in light of Fourth Industrial Revolution requirements using asmart learning En [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 182-267]
  • التلمذة المعرفية برنامج قائم على التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية A Program Based on Cognitive Apprenticeship in Mathematics Instruction for Developing Mathematical Literacy and Reducing Mind Wandering among Primary School Students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 152-206]
  • التناسب مستويات التفکير التناسبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في منطقة القصيم The levels of proportional reasoning among grade 8 students in Qassim schools [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 186-215]
  • التناسبية مستويات التفکير التناسبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في منطقة القصيم The levels of proportional reasoning among grade 8 students in Qassim schools [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 186-215]
  • التنور الرياضي برنامج قائم على التلمذة المعرفية في تدريس الرياضيات لتنمية التنور الرياضي وخفض التجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية A Program Based on Cognitive Apprenticeship in Mathematics Instruction for Developing Mathematical Literacy and Reducing Mind Wandering among Primary School Students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 152-206]
  • التنور الرياضي "نموذج تدريسي مقترح لتدريس الرياضيات قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية التفکير الفراغي والتنور الرياضي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي" “A proposed Teaching Model for Teaching Mathematics Based on The Theory of Successful Intelligence for Developing Spatial Thinking and Mathematical Literacy for Second-Year Secondary School Students” [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 263-357]
  • التواصل الرياضي مستوى اتساق کتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية مع المعايير الوطنية لعمليتي "الاستدلال الرياضي والتواصل الرياضي The Alignment Level of Mathematics Textbooks for Upper primary Grades with the National standards for the two processes of "mathematical reasoning and mathematical Communication [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 114-149]
  • الثقافة الرياضية مستوى تضمين عمليات الثقافة الرياضية وسياقاتها في محتوى کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة وفق إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA)) [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 161-205]
  • الثورة الصناعية الرابعة فاعلية برنامج مقترح في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة بالاستعانة ببيئة تعلم ذکية قائمة على انترنت الأشياء لتنمية مهارات التدريس الرقمي واستشراف المستقبل والتقبل التکنولوجي لدي الطالبات معلمات الرياضيات Effectiveness of a proposed program in light of Fourth Industrial Revolution requirements using asmart learning En [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 182-267]
  • الحاسبة البيانية أثر استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسبة البيانية "TI-Nspire CX CAS" في ضوء نموذج "Marzano" لأبعاد التعلم على تنمية التفکير التأملي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 206-249]
  • الحساب الذهني فاعلية برنامج الحساب الذهني باستخدام العداد الصيني في تنمية التحصيل لمقررالرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي Effectiveness of the mental calculating program by using the Chinese counter to develop mathematics achievement for female primary school students. [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 220-270]
  • الحس الهندسي أثر استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل الجمالي في تنمية الحس الهندسي والميل نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي The effect of a proposed strategy based on the aesthetic approach in developing geometric sense and inclination towards mathematics in first year middle school students [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 161-205]
  • الحقيبة التدريبية فاعلية حقيبة تدريبة مقترحه في تنمية مهارات استخدام أدوات منصة مدرستي الإلکترونية لدى معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض The effectiveness of a proposed training bag in developing the skills of dealing with the tools of my school electronic platform and the extent of their use among mathematics teachers at the primary stage in Riyadh [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 96-141]
  • الذاکرة العاملة البصرية المکانية التفکير الهندسي وعلاقته بالذاکرة العاملة البصرية – المکانية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأوَّل الثانوي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 29-68]
  • الذکاء الاصطناعي المعرفي تَحْلِيلَاتُ تَعَلُّمِ الرِّيَاضِيَّاتِ فِي عَصْرِ الذَّکَاءِ الْاِصْطِنَاعِيِّ الْمَعْرِفِيِّ [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 135-144]
  • الذکاء الاصطناعي، تعليم وتعلم الرياضيات، معلمات الرياضيات Artificial intelligence تصورات معلمات الرياضيات نحو تعلم وتعليم الرياضيات وفق مدخل الذکاء الاصطناعي في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 278-310]
  • الرغبة المنتجة استخدام استراتيجية التعلم البنائي السباعي (7S'E) في تنمية المعرفة المفاهيمية والرغبة المنتجة لدى طلاب المرحلة الثانوية Using a Strategy The Seven-Stage Constructive Learning (7s'E) In Developing Conceptual Knowledge and Productive Dispoition by Secondary SchoolStudents [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 8-48]
  • الرياضيات دور معلمي الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلابهم. The role of mathematics teachers in developing critical thinking skills among their students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 45-79]
  • الرياضيات دور التعليم الإتقاني في تعزيز مستوى التحصيل في الرياضيات مع نموذج تطبيقي على تلاميذ الصف السادس الابتدائي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 69-100]
  • الرياضيات "الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات معلم القرن الحادي والعشرين" [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 219-277]
  • الرياضيات درجة ممارسة عضوات هيئة التدريس لمعايير التعليم الإلکتروني للتعليم العالي بقسم العلوم الأساسية في السنة الأولى المشترکة بجامعة الملک سعود The degree of practice of E-Learning Standards for Higher Education by female faculty members in the Department of Basic Sciences in the common first year at King Saud Universit University [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 216-262]
  • الرياضيات استراتيجية مقترحة قائمة على برنامج کاهوت التعليمي لتدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات حل المشکلات والتواصل الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط A Proposed Strategy Based on Kahoot Educational Program and its Effect on Developing Problem-Solving and Mathematical Communication Skills [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 287-320]
  • الرياضيات المعيشية وحدة مقترحة في الرياضيات المعيشية قائمة على التعليم الحاني لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية والعناية بالذات لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية A Proposed Unit in Living Mathematics Based on Gentle Teaching, to Develop Some Mathematical Concepts and Skills, Self-Care Among Mentally Handicapped Pupils [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 7-88]
  • الرياضيات الواقعية ــ التنور التکنولوجي الرياضي ــ معتقدات تدريس الرياضيات برنامج تدريبي مقترح قائم على الرياضيات الواقعية في تنمية التنور التکنولوجي الرياضي وتعديل معتقدات تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين A proposed training program based on realistic mathematics in The development of mathematical technological enlightenment And the modification of beliefs Teaching mathematics to student teachers [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 172-247]
  • السيرة الذاتية الرياضية، التفکير التأملي، الهوية المهنية Mathematical Autobiography برنامج مقترح قائم على السرد القصصي لسجلات السيرة الذاتية الرياضية لتنمية التفکير التأملي والهوية المهنية لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة A proposed program based on the storytelling of mathematical autobiographical records for developing reflective thinking and professional identity for pre-service mathematics teachers [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 7-61]
  • الصف الأول المتوسط استراتيجية مقترحة قائمة على برنامج کاهوت التعليمي لتدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات حل المشکلات والتواصل الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط A Proposed Strategy Based on Kahoot Educational Program and its Effect on Developing Problem-Solving and Mathematical Communication Skills [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 287-320]
  • الصف الحادي عشر فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم في تنمية التحصيل الأکاديمي والبراعة الرياضية لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان The Effectiveness of a Proposed Program Based on Learning Dimensions Model in Developing Academic Achievement and Mathematical Proficiency of Eleventh Grade Students in Oman [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 8-54]
  • الصف السادس الابتدائي أنموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية لتنمية مکونات البراعة الرياضية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي A proposed Teaching Model based on constructivism theory to develop the Components of mathematical proficiency among students of sixth elementary grade [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 248-286]
  • العداد الصيني فاعلية برنامج الحساب الذهني باستخدام العداد الصيني في تنمية التحصيل لمقررالرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي Effectiveness of the mental calculating program by using the Chinese counter to develop mathematics achievement for female primary school students. [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 220-270]
  • العصف الذهني - حل المشکلات - عادات العقل استراتيجية مقترحة قائمةعلى العصف الذهني وحل المشکلات لتنميةعادات العقل ومهارات التفکيرالناقد في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية A Suggested Strategy Based on Brainstorming and Problem Solving for Developing Mind Habits and Critical Thinking Skills in Mathematics for Primary School Students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 80-151]
  • العناية بالذات وحدة مقترحة في الرياضيات المعيشية قائمة على التعليم الحاني لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية والعناية بالذات لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية A Proposed Unit in Living Mathematics Based on Gentle Teaching, to Develop Some Mathematical Concepts and Skills, Self-Care Among Mentally Handicapped Pupils [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 7-88]
  • القرن "الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات معلم القرن الحادي والعشرين" [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 219-277]
  • القلق الرياضى فاعلية برنامج مقترح قائم على التطبيقات الرياضية الحياتية فى تنمية مهارات التفکير الجبرى وخفض القلق الرياضى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى The Effectiveness of a Suggested Program Based on Real-Life Mathematical Applications in Developing Algebraic Thinking Skills and Decreasing Mathematical Anxiety for the First Grade Preparatory School Pupils. [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 206-260]
  • القياس والتقويم درجة ممارسة عضوات هيئة التدريس لمعايير التعليم الإلکتروني للتعليم العالي بقسم العلوم الأساسية في السنة الأولى المشترکة بجامعة الملک سعود The degree of practice of E-Learning Standards for Higher Education by female faculty members in the Department of Basic Sciences in the common first year at King Saud Universit University [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 216-262]
  • الکفاءة الاستراتيجية فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية ممارسات التدريس للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات اللازمة لتنمية الکفاءة الاستراتيجية [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 160-195]
  • الکفاءة الذاتية المدرکة Swom Strategy - Mathematical Excellence Skills استخدام استراتيجية (SWOM) فى تدريس وحدة تشابه المضلعات وأثرها في تنمية مهارات التميز الرياضياتي والکفاءة الذاتية المدرکة لدي طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 70-128]
  • المحطات العلمية المدمجة فاعلية برنامج مقترح قائم على المحطات العلمية المدمجة في تنمية مهارات التفکير التأملي والبراعة الرياضية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المستجدين بکلية التربية شعبة الرياضيات The Effectiveness of A Proposed Program Based on Blended Scientific Stations in Developing Reflective Thinking Skills, Mathematical Proficiency and Attitude towards th [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 70-145]
  • المدخل الجمالي أثر استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل الجمالي في تنمية الحس الهندسي والميل نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي The effect of a proposed strategy based on the aesthetic approach in developing geometric sense and inclination towards mathematics in first year middle school students [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 161-205]
  • المرحلة الابتدائية طبيعة حل المشکلات الرياضية اللفظية في مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية وسنغافورة وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريکية (دراسة مقارنة) [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 353-379]
  • المشکلات الرياضية اللفظية طبيعة حل المشکلات الرياضية اللفظية في مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية وسنغافورة وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريکية (دراسة مقارنة) [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 353-379]
  • المعاقين عقليًا القابلين للتعلم وحدة مقترحة في الرياضيات المعيشية قائمة على التعليم الحاني لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية والعناية بالذات لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية A Proposed Unit in Living Mathematics Based on Gentle Teaching, to Develop Some Mathematical Concepts and Skills, Self-Care Among Mentally Handicapped Pupils [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 7-88]
  • المعتقدات نحو التحول الرقمى برنامج قائم على استخدام تطبيقات "جوجل إرث" Google Earth؛ لتنمية مهارات التدريس البينى، والمعتقدات نحو التحول الرقمى فى تعليم الرياضيات وتعلمها لدى الطلاب المعلمين A program based on “Google Earth” applications to develop interdisciplinary teaching skills and beliefs towards digital transformation in teaching and learning mathematics among students teachers [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 69-160]
  • المعرفة البيداغوجية بالمحتوى برنامج قائم على نظرية الذکاءالناجح لتنمية المعرفة البيداغوجية بمحتوى مادة الرياضيات والممارسات التأملية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية A program based on Successful Intelligence Theory to Develop Pedagogical Knowledge of Mathematics Content and Reflective Practices among Student Teachers at the College of Education. [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 268-334]
  • المعرفة البيداغوجية للمحتوى کفايات المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية للمحتوى (TPACK) لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة:"دراسة ميدانية تطويرية" Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) of Pre-service Mathematics Teachers: An exploratory Developmental Study [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 55-113]
  • المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية کفايات المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية للمحتوى (TPACK) لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة:"دراسة ميدانية تطويرية" Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) of Pre-service Mathematics Teachers: An exploratory Developmental Study [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 55-113]
  • المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية لمحتوى الرياضيات کفايات المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية للمحتوى (TPACK) لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة:"دراسة ميدانية تطويرية" Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) of Pre-service Mathematics Teachers: An exploratory Developmental Study [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 55-113]
  • المعرفة التکنولوجية للمحتوى کفايات المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية للمحتوى (TPACK) لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة:"دراسة ميدانية تطويرية" Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) of Pre-service Mathematics Teachers: An exploratory Developmental Study [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 55-113]
  • المعرفة الرياضية تضمين المعرفة الرياضية بالرسائل العلمية والبحوث المنشورة في تعليم وتعلم الرياضيات "دراسة تقييمية INCLUSION OF MATHEMATICAL KNOWLEDGE IN SCIENTIFIC THESES AND PUBLISHED RESEARCH IN THE TEACHING AND LEARNING OF MATHEMATICS "EVALUATION STUDY [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 261-291]
  • المعرفة المفاهيمية استخدام استراتيجية التعلم البنائي السباعي (7S'E) في تنمية المعرفة المفاهيمية والرغبة المنتجة لدى طلاب المرحلة الثانوية Using a Strategy The Seven-Stage Constructive Learning (7s'E) In Developing Conceptual Knowledge and Productive Dispoition by Secondary SchoolStudents [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 8-48]
  • المفاهيم والمهارات الرياضية وحدة مقترحة في الرياضيات المعيشية قائمة على التعليم الحاني لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية والعناية بالذات لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية A Proposed Unit in Living Mathematics Based on Gentle Teaching, to Develop Some Mathematical Concepts and Skills, Self-Care Among Mentally Handicapped Pupils [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 7-88]
  • الممارسات التأملية برنامج قائم على نظرية الذکاءالناجح لتنمية المعرفة البيداغوجية بمحتوى مادة الرياضيات والممارسات التأملية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية A program based on Successful Intelligence Theory to Develop Pedagogical Knowledge of Mathematics Content and Reflective Practices among Student Teachers at the College of Education. [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 268-334]
  • الممارسات التأملية دور برنامج التطوير المهني القائم على المدرسة في تنمية الممارسات التأملية لدى معلمات الرياضيات The Role of the School-based Professional Development Program in Developing contemplative Practices among Mathematics Teachers [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 142-171]
  • الممارسات التدريسية تقييم الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء متطلبات تنمية الأبعاد العقلية للبراعة الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة Evaluation of instructional practices for mathematics teachers in light of the requirements for developing the intellectual dimensions of mathematical proficiency among middle school students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 273-299]
  • المنصات التشارکية - Microsoft Teams - الکفايات الرقمية في تدريس الرياضيات توظيف المنصات التشارکية (Microsoft Teams) لتنمية الکفايات الرقمية في تدريس الرياضيات لدى الطلاب المعلمين واتجاههم نحو التشارک Employing Collaborative platforms (Microsoft Teams) to develop digital competencies in teaching mathematics among student-teachers and their attitude towards Collaboration [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 287-380]
  • المنطق الرياضي برنامج مقترح قائم على المنطق الرياضي لتنمية مهارات الإثبات الجبري ‏ لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 132-159]
  • المنطق الرياضي التفکير الجبري: مهاراته وتنميته بمراحل التعليم العام [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 8-46]
  • المنهج المختلط المنهج المختلط : مدخل تکاملي لدمج البيانات الکمية والنوعية في البحث التربوي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 7-28]
  • المهارات الحياتية تنمية المهارات الحياتية المتناغمة مع رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من خلال مناهج الرياضيات في المرحلتين المتوسطة والثانوية. (نموذج إجرائي) [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 288-327]
  • المهارة أثر استخدام نموذج مکارثي (4MAT) McCarthy في تدريس الرياضيات لتنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effect of using McCarthy model (4MAT) in teaching mathematics to develop prep stage students’ conceptual understanding and analytical thinking skills [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 122-181]
  • المهارة استراتيجية مقترحة قائمةعلى العصف الذهني وحل المشکلات لتنميةعادات العقل ومهارات التفکيرالناقد في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية A Suggested Strategy Based on Brainstorming and Problem Solving for Developing Mind Habits and Critical Thinking Skills in Mathematics for Primary School Students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 80-151]
  • الموهوبون أثر إستراتيجية تدريسية مقترحة في تنمية التفکير فوق المعرفي لدى الطلاب الموهوبين بالصف الثالث المتوسط. [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 250-301]
  • الميل نحو مادة الرياضيات أثر استراتيجية مقترحة قائمة على المدخل الجمالي في تنمية الحس الهندسي والميل نحو مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي The effect of a proposed strategy based on the aesthetic approach in developing geometric sense and inclination towards mathematics in first year middle school students [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 161-205]
  • النسب المئوية مستويات التفکير التناسبي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في منطقة القصيم The levels of proportional reasoning among grade 8 students in Qassim schools [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 186-215]
  • النظرية البنائية أنموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية لتنمية مکونات البراعة الرياضية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي A proposed Teaching Model based on constructivism theory to develop the Components of mathematical proficiency among students of sixth elementary grade [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 248-286]
  • النظرية الثقافية التاريخية للنشاط نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية الثقافية التاريخية للنشاط في تعليم الرياضيات وفاعليته في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 113-160]
  • اليقظة الذهنية فاعلية تدريس مقرر نمو المفاهيم الرياضية وفقاً لنظرية بوصلة التفکير للهيمنة الدماغية عند نيد هيرمان في تنمية مهارات التدريس واليقظة الذهنية لدى طالبات شعبة الطفولة [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 302-359]

ب

  • بحث الدرس تصورات معلمي الرياضيات في سلطنة عُمان نحو التطوير المهني القائم على بحث الدرس Lesson Study وعلاقتها ببعض المتغيرات Perceptions of mathematics teachers in the Sultanate of Oman towards the Lesson Study-Based Professional Development and its relationship with some variables [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 300-326]
  • بحث الدرس دور برنامج التطوير المهني القائم على المدرسة في تنمية الممارسات التأملية لدى معلمات الرياضيات The Role of the School-based Professional Development Program in Developing contemplative Practices among Mathematics Teachers [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 142-171]
  • برنامج کاهوت التعليمي استراتيجية مقترحة قائمة على برنامج کاهوت التعليمي لتدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات حل المشکلات والتواصل الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط A Proposed Strategy Based on Kahoot Educational Program and its Effect on Developing Problem-Solving and Mathematical Communication Skills [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 287-320]
  • برنامج مقترح فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية ممارسات التدريس للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات اللازمة لتنمية الکفاءة الاستراتيجية [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 160-195]
  • برنامج مقترح فاعلية برنامج مقترح قائم على التطبيقات الرياضية الحياتية فى تنمية مهارات التفکير الجبرى وخفض القلق الرياضى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى The Effectiveness of a Suggested Program Based on Real-Life Mathematical Applications in Developing Algebraic Thinking Skills and Decreasing Mathematical Anxiety for the First Grade Preparatory School Pupils. [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 206-260]
  • برنامج مقترح فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم في تنمية التحصيل الأکاديمي والبراعة الرياضية لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان The Effectiveness of a Proposed Program Based on Learning Dimensions Model in Developing Academic Achievement and Mathematical Proficiency of Eleventh Grade Students in Oman [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 8-54]
  • بوصلة التفکير فاعلية تدريس مقرر نمو المفاهيم الرياضية وفقاً لنظرية بوصلة التفکير للهيمنة الدماغية عند نيد هيرمان في تنمية مهارات التدريس واليقظة الذهنية لدى طالبات شعبة الطفولة [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 302-359]
  • بيئة التعلم الذکي للرياضيات تَحْلِيلَاتُ تَعَلُّمِ الرِّيَاضِيَّاتِ فِي عَصْرِ الذَّکَاءِ الْاِصْطِنَاعِيِّ الْمَعْرِفِيِّ [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 135-144]
  • بيئة تعلم ذکية قائمة على انترنت الاشياء فاعلية برنامج مقترح في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة بالاستعانة ببيئة تعلم ذکية قائمة على انترنت الأشياء لتنمية مهارات التدريس الرقمي واستشراف المستقبل والتقبل التکنولوجي لدي الطالبات معلمات الرياضيات Effectiveness of a proposed program in light of Fourth Industrial Revolution requirements using asmart learning En [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 182-267]

ت

  • تجويد التدريس الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية استناداً إلى نموذج جودة التدريس وأثرها على اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 255-287]
  • تحليلات تعلم الرياضيات تَحْلِيلَاتُ تَعَلُّمِ الرِّيَاضِيَّاتِ فِي عَصْرِ الذَّکَاءِ الْاِصْطِنَاعِيِّ الْمَعْرِفِيِّ [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 135-144]
  • تدريس الرياضيات الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية استناداً إلى نموذج جودة التدريس وأثرها على اتجاهات الطلبة نحو الرياضيات [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 255-287]
  • تصورات المعلمين تصورات معلمي الرياضيات عن مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات STEAM Mathematics Teachers' Perceptions about STEAM Approach [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 111-134]
  • تصورات معلمي الرياضيات تصورات معلمي الرياضيات في سلطنة عُمان نحو التطوير المهني القائم على بحث الدرس Lesson Study وعلاقتها ببعض المتغيرات Perceptions of mathematics teachers in the Sultanate of Oman towards the Lesson Study-Based Professional Development and its relationship with some variables [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 300-326]
  • تطوير تدريس الرياضيات تطوير تدريس الرياضيات في المرحلة الإعدادية في ضوء نتائج الدراسة الدولية لتوجهات تعليم الرياضيات تيمز 2019 [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 9-40]
  • تطوير تعليم الرياضيات - التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم - مدارس التربية الفکرية Maths Teaching Development تطـوير تعليم الرياضيـات للتلاميـذ المعاقـين عقلـيًا القابليـن للتعـلم بمدارس التربيـة الفکـرية في مصـر (رؤية مستقبلية) [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 380-400]
  • تعلُم الرياضيات أثر استراتيجية سوم (SWOM)في تدريس الرياضيات لتحقيق بعض مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 251-277]
  • تعلم الکمبيوتر تَحْلِيلَاتُ تَعَلُّمِ الرِّيَاضِيَّاتِ فِي عَصْرِ الذَّکَاءِ الْاِصْطِنَاعِيِّ الْمَعْرِفِيِّ [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 135-144]
  • تعليم الرياضيات وتعلمها برنامج قائم على استخدام تطبيقات "جوجل إرث" Google Earth؛ لتنمية مهارات التدريس البينى، والمعتقدات نحو التحول الرقمى فى تعليم الرياضيات وتعلمها لدى الطلاب المعلمين A program based on “Google Earth” applications to develop interdisciplinary teaching skills and beliefs towards digital transformation in teaching and learning mathematics among students teachers [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 69-160]
  • تعليم وتعلم الرياضيات تضمين المعرفة الرياضية بالرسائل العلمية والبحوث المنشورة في تعليم وتعلم الرياضيات "دراسة تقييمية INCLUSION OF MATHEMATICAL KNOWLEDGE IN SCIENTIFIC THESES AND PUBLISHED RESEARCH IN THE TEACHING AND LEARNING OF MATHEMATICS "EVALUATION STUDY [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 261-291]
  • تلاميذ الصف الأول الإعدادى فاعلية برنامج مقترح قائم على التطبيقات الرياضية الحياتية فى تنمية مهارات التفکير الجبرى وخفض القلق الرياضى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى The Effectiveness of a Suggested Program Based on Real-Life Mathematical Applications in Developing Algebraic Thinking Skills and Decreasing Mathematical Anxiety for the First Grade Preparatory School Pupils. [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 206-260]
  • تلاميذ المرحلة الإعدادية فاعلية استراتيجية المحطات العلمية الرقمية فى تنمية مهارات الحس الهندسى وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The Effectiveness of the Digital Scientific Stations Strategy in eveloping the Preparatory Stage pupils Geometric Sense Skills and Habits of Mind [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 21-68]

ث

  • ثالوث التدريس واقع ممارسات معلمي الرياضيات عن بعد لتلبية احتياجات الطلبة الموهوبين : اکتشاف Praxeology [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 196-218]

ج

  • جوجل إرث برنامج قائم على استخدام تطبيقات "جوجل إرث" Google Earth؛ لتنمية مهارات التدريس البينى، والمعتقدات نحو التحول الرقمى فى تعليم الرياضيات وتعلمها لدى الطلاب المعلمين A program based on “Google Earth” applications to develop interdisciplinary teaching skills and beliefs towards digital transformation in teaching and learning mathematics among students teachers [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 69-160]

ح

  • حب الرياضيات فاعلية الدمج بين استراتيجيتي المحطات العلمية وحدائق الأفکار في تنمية التفکير المنتج وحب الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effectiveness of combining the two strategies of scientific stations and gardens of ideas in developing productive thinking and a love of mathematics among prep school students. [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 224-286]
  • حل المشکلات طبيعة حل المشکلات الرياضية اللفظية في مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية وسنغافورة وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريکية (دراسة مقارنة) [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 353-379]
  • حل المشکلات الرياضية الحياتية فاعلية وحدة مطورة في الرياضيات قائمة علي مدخل STEM ومعايير الممارسة الرياضية CCSSM لتحسين قدرة تلاميذ المرحلة الإعدادية على حل المشکلات الرياضية الحياتية The Effectiveness of an Advanced Unit based on STEM approach and Mathematical Practice Standards CCSSM for Developing the ability of middle school students to solve real-life mathematical problems [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 207-272]

د

  • دراسة تحليلية، تعليم الرياضيات، التفکير في الرياضيات، التعليم العام، السعودية Analytical Study واقع تنمية التفکير في الرياضيات لدى طلبة التعليم العام بالمملکة العربية السعودية: دراسة تحليلية The Reality of Developing Thinking in Mathematics for General Education Students in the Kingdom of Saudi Arabia: An analytical study [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 271-303]
  • دراسة تقييمية تضمين المعرفة الرياضية بالرسائل العلمية والبحوث المنشورة في تعليم وتعلم الرياضيات "دراسة تقييمية INCLUSION OF MATHEMATICAL KNOWLEDGE IN SCIENTIFIC THESES AND PUBLISHED RESEARCH IN THE TEACHING AND LEARNING OF MATHEMATICS "EVALUATION STUDY [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 261-291]
  • دراسة مقارنة problem solving طبيعة حل المشکلات الرياضية اللفظية في مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية وسنغافورة وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريکية (دراسة مقارنة) [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 353-379]

ر

  • رؤية المملکة العربية السعودية 2030. life Skills تنمية المهارات الحياتية المتناغمة مع رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من خلال مناهج الرياضيات في المرحلتين المتوسطة والثانوية. (نموذج إجرائي) [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 288-327]

س

  • ستيم Teachers' Perceptions؛ STEAM؛ Science؛ Technology؛ Engineering؛ Arts؛ and Mathematics تصورات معلمي الرياضيات عن مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات STEAM Mathematics Teachers' Perceptions about STEAM Approach [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 111-134]
  • سلطنة عمان فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم في تنمية التحصيل الأکاديمي والبراعة الرياضية لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان The Effectiveness of a Proposed Program Based on Learning Dimensions Model in Developing Academic Achievement and Mathematical Proficiency of Eleventh Grade Students in Oman [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 8-54]
  • سياقات الثقافة الرياضية مستوى تضمين عمليات الثقافة الرياضية وسياقاتها في محتوى کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة وفق إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA)) [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 161-205]

ط

  • طلاب الصف الأوَّل الثانوي التفکير الهندسي وعلاقته بالذاکرة العاملة البصرية – المکانية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأوَّل الثانوي [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 29-68]
  • طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات فاعلية برنامج مقترح قائم على المحطات العلمية المدمجة في تنمية مهارات التفکير التأملي والبراعة الرياضية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المستجدين بکلية التربية شعبة الرياضيات The Effectiveness of A Proposed Program Based on Blended Scientific Stations in Developing Reflective Thinking Skills, Mathematical Proficiency and Attitude towards th [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 70-145]

ع

  • عادات العقل فاعلية استراتيجية المحطات العلمية الرقمية فى تنمية مهارات الحس الهندسى وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The Effectiveness of the Digital Scientific Stations Strategy in eveloping the Preparatory Stage pupils Geometric Sense Skills and Habits of Mind [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 21-68]
  • عمق المعرفة الرياضية - اليقظة العقلية نحو الرياضيات Experiential Learning - Knowledge depth - Mindfulness towards mathematics فاعلية التعلم الخبراتي في تدريس الرياضيات لتنمية عمق المعرفة الرياضية وتحسين اليقظة العقلية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 196-227]
  • عمليات الثقافة الرياضية مستوى تضمين عمليات الثقافة الرياضية وسياقاتها في محتوى کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة وفق إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA)) [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 161-205]

ک

  • کتب الرياضيات المدرسية مستوى تضمين عمليات الثقافة الرياضية وسياقاتها في محتوى کتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة وفق إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA)) [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 161-205]
  • کفايات التعليم الإلکترني. التصميم - والتفاعل والتعلم النشط درجة ممارسة عضوات هيئة التدريس لمعايير التعليم الإلکتروني للتعليم العالي بقسم العلوم الأساسية في السنة الأولى المشترکة بجامعة الملک سعود The degree of practice of E-Learning Standards for Higher Education by female faculty members in the Department of Basic Sciences in the common first year at King Saud Universit University [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 216-262]

م

  • متطلبات، المنصات التعليمية الإلکترونية، تعليم وتعلم الرياضيات، الإنترنت، الاتجاه، الجامعة requirements متطلبات تفعيل المنصات التعليمية الإلکترونية لمقررات تعليم وتعلم الرياضيات عبر الإنترنت و أهميتها والاتجاه نحوها في الجامعة [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 228-250]
  • مدخل STEM فاعلية وحدة مطورة في الرياضيات قائمة علي مدخل STEM ومعايير الممارسة الرياضية CCSSM لتحسين قدرة تلاميذ المرحلة الإعدادية على حل المشکلات الرياضية الحياتية The Effectiveness of an Advanced Unit based on STEM approach and Mathematical Practice Standards CCSSM for Developing the ability of middle school students to solve real-life mathematical problems [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 207-272]
  • مدخل STEM فاعلية وحدة مطورة في ضوء مدخل التکامل المعرفى STEM في تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 221-254]
  • مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات تصورات معلمي الرياضيات عن مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات STEAM Mathematics Teachers' Perceptions about STEAM Approach [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 111-134]
  • مدخل تفکير النظم، الممارسات الرياضية، معايير الجيل القادم (NYS)، تقدير القيمة الوظيفية لتعلم الرياضيات System thinking approach فاعلية استخدام مدخل تفکير النظم في تنمية الممارسات الرياضية وفق معايير الجيل القادم (NYS) وتقدير القيمة الوظيفية للرياضيات لدي طالبات المرحلة المتوسطة Effectiveness of System thinking approach to developing mathematical practices according to mathematics standards of the next generation of NYS and assess the functional value of learning mathematics among Intermediate sch [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 62-112]
  • معايير العمليات الرياضية مستوى اتساق کتب الرياضيات للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية مع المعايير الوطنية لعمليتي "الاستدلال الرياضي والتواصل الرياضي The Alignment Level of Mathematics Textbooks for Upper primary Grades with the National standards for the two processes of "mathematical reasoning and mathematical Communication [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 114-149]
  • معايير المرکز الوطني للتعليم الإلکتروني درجة ممارسة عضوات هيئة التدريس لمعايير التعليم الإلکتروني للتعليم العالي بقسم العلوم الأساسية في السنة الأولى المشترکة بجامعة الملک سعود The degree of practice of E-Learning Standards for Higher Education by female faculty members in the Department of Basic Sciences in the common first year at King Saud Universit University [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 216-262]
  • معايير الممارسة الرياضية CCSSM فاعلية وحدة مطورة في الرياضيات قائمة علي مدخل STEM ومعايير الممارسة الرياضية CCSSM لتحسين قدرة تلاميذ المرحلة الإعدادية على حل المشکلات الرياضية الحياتية The Effectiveness of an Advanced Unit based on STEM approach and Mathematical Practice Standards CCSSM for Developing the ability of middle school students to solve real-life mathematical problems [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 207-272]
  • معلمات الرياضيات دور برنامج التطوير المهني القائم على المدرسة في تنمية الممارسات التأملية لدى معلمات الرياضيات The Role of the School-based Professional Development Program in Developing contemplative Practices among Mathematics Teachers [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 142-171]
  • مُعَلِّم الرياضيات واقع ممارسة مُعَلِّمِي الرياضيات بالمرحلتِينِ الإعدادية والثانوية للتعلُّم الرقمي واتجاههم نحو استخدامه في التدريس وعلاقته ببعض المتغيرات The Reality of Mathematics Teachers Practice in the Preparatory and Secondary Stages of Digital Learning and their Attitude towards its Use in Teaching and its Relationship to some Variables. [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 89-121]
  • معلمو الرياضيات دور معلمي الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلابهم. The role of mathematics teachers in developing critical thinking skills among their students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 45-79]
  • معلمو الرياضيات برنامج مقترح قائم على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بشعبةالرياضيات بکلية التربية A Proposed Self-Regulation Learning based Program for eveloping Creative Teaching Skills for the Student Teachers of Mathematics Department at the Education Faculty [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 146-180]
  • معلمي الرياضيات قبل الخدمة کفايات المعرفة البيداغوجية والتکنولوجية للمحتوى (TPACK) لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة:"دراسة ميدانية تطويرية" Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) of Pre-service Mathematics Teachers: An exploratory Developmental Study [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 55-113]
  • مقياس نيد هيرمان فاعلية تدريس مقرر نمو المفاهيم الرياضية وفقاً لنظرية بوصلة التفکير للهيمنة الدماغية عند نيد هيرمان في تنمية مهارات التدريس واليقظة الذهنية لدى طالبات شعبة الطفولة [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 302-359]
  • مکونات البراعة الرياضية برنامج قائم على استخدام مکونات البراعة الرياضية لتنميةمهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 32-69]
  • ممارسات التدريس فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية ممارسات التدريس للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات اللازمة لتنمية الکفاءة الاستراتيجية [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 160-195]
  • ممارسات التقويم عن بعد ممارسات التقويم عن بعد لمعلمي الرياضيات ومعوقاتها في المملکة العربية السعودية في ظل جائحة کورونا Online Math Teachers’ Assessment Practices and its obstacles in the Kingdom of Saudi Arabia in light of Corona Virus Pandemic [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 181-223]
  • مناهج الرياضيات تنمية المهارات الحياتية المتناغمة مع رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من خلال مناهج الرياضيات في المرحلتين المتوسطة والثانوية. (نموذج إجرائي) [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 288-327]
  • مناهج الرياضيات طبيعة حل المشکلات الرياضية اللفظية في مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية وسنغافورة وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريکية (دراسة مقارنة) [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 353-379]
  • منصة مدرستي الإلکترونية فاعلية حقيبة تدريبة مقترحه في تنمية مهارات استخدام أدوات منصة مدرستي الإلکترونية لدى معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض The effectiveness of a proposed training bag in developing the skills of dealing with the tools of my school electronic platform and the extent of their use among mathematics teachers at the primary stage in Riyadh [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 96-141]
  • مهارات "الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات معلم القرن الحادي والعشرين" [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 219-277]
  • مهارات استشراف المستقبل فاعلية برنامج مقترح في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة بالاستعانة ببيئة تعلم ذکية قائمة على انترنت الأشياء لتنمية مهارات التدريس الرقمي واستشراف المستقبل والتقبل التکنولوجي لدي الطالبات معلمات الرياضيات Effectiveness of a proposed program in light of Fourth Industrial Revolution requirements using asmart learning En [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 182-267]
  • مهارات الاثبات الجبري برنامج مقترح قائم على المنطق الرياضي لتنمية مهارات الإثبات الجبري ‏ لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 132-159]
  • مهارات التدريس فاعلية تدريس مقرر نمو المفاهيم الرياضية وفقاً لنظرية بوصلة التفکير للهيمنة الدماغية عند نيد هيرمان في تنمية مهارات التدريس واليقظة الذهنية لدى طالبات شعبة الطفولة [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 302-359]
  • مهارات التدريس الابداعي برنامج مقترح قائم على التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلاب المعلمين بشعبةالرياضيات بکلية التربية A Proposed Self-Regulation Learning based Program for eveloping Creative Teaching Skills for the Student Teachers of Mathematics Department at the Education Faculty [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 146-180]
  • مهارات التدريس الإبداعي component of mathematical proficiency- Creative teaching skills برنامج قائم على استخدام مکونات البراعة الرياضية لتنميةمهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بدولة الکويت [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 32-69]
  • مهارات التدريس الرقمي فاعلية برنامج مقترح في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة بالاستعانة ببيئة تعلم ذکية قائمة على انترنت الأشياء لتنمية مهارات التدريس الرقمي واستشراف المستقبل والتقبل التکنولوجي لدي الطالبات معلمات الرياضيات Effectiveness of a proposed program in light of Fourth Industrial Revolution requirements using asmart learning En [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 182-267]
  • مهارات التفکير التأملي فاعلية برنامج مقترح قائم على المحطات العلمية المدمجة في تنمية مهارات التفکير التأملي والبراعة الرياضية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المستجدين بکلية التربية شعبة الرياضيات The Effectiveness of A Proposed Program Based on Blended Scientific Stations in Developing Reflective Thinking Skills, Mathematical Proficiency and Attitude towards th [المجلد 24، العدد 7، 2021، الصفحة 70-145]
  • مهارات التفکير الناقد دور معلمي الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلابهم. The role of mathematics teachers in developing critical thinking skills among their students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 45-79]
  • مهارات التفکير الناقد استراتيجية مقترحة قائمةعلى العصف الذهني وحل المشکلات لتنميةعادات العقل ومهارات التفکيرالناقد في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية A Suggested Strategy Based on Brainstorming and Problem Solving for Developing Mind Habits and Critical Thinking Skills in Mathematics for Primary School Students [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 80-151]
  • مهارات التفکير عالي الرتبة نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية الثقافية التاريخية للنشاط في تعليم الرياضيات وفاعليته في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والاتجاه نحو العمل الجماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 113-160]
  • مهارات التميز الرياضياتي استخدام استراتيجية (SWOM) فى تدريس وحدة تشابه المضلعات وأثرها في تنمية مهارات التميز الرياضياتي والکفاءة الذاتية المدرکة لدي طلاب الصف الأول الثانوي [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 70-128]
  • مهارات التواصل الرياضي استراتيجية مقترحة قائمة على برنامج کاهوت التعليمي لتدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات حل المشکلات والتواصل الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط A Proposed Strategy Based on Kahoot Educational Program and its Effect on Developing Problem-Solving and Mathematical Communication Skills [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 287-320]
  • مهارات التواصل الرياضى الإلکترونى واقع ممارسة معلمى الرياضيات بالمرحلة الثانوية لمهارات التواصل الرياضى الإلکترونى واتجاهاتهم نحو استخدامه فى التدريس The Reality of Mathematics Teacher Practice in the Secondary Stage of Electronic Mathematical Communication Skills and their Attitude towards its Use in Teaching [المجلد 24، العدد 6، 2021، الصفحة 166-219]
  • مهارات الحس الهندسى فاعلية استراتيجية المحطات العلمية الرقمية فى تنمية مهارات الحس الهندسى وعادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The Effectiveness of the Digital Scientific Stations Strategy in eveloping the Preparatory Stage pupils Geometric Sense Skills and Habits of Mind [المجلد 24، العدد 9، 2021، الصفحة 21-68]
  • مهارات القرن الحادي والعشرين4C أثر استراتيجية سوم (SWOM)في تدريس الرياضيات لتحقيق بعض مهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 251-277]
  • مهارات القرن الحادى والعشرين Developed Unit – STEM Approach- 21st Century Skills فاعلية وحدة مطورة في ضوء مدخل التکامل المعرفى STEM في تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 221-254]
  • مهارات حل المشکلات استراتيجية مقترحة قائمة على برنامج کاهوت التعليمي لتدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات حل المشکلات والتواصل الرياضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط A Proposed Strategy Based on Kahoot Educational Program and its Effect on Developing Problem-Solving and Mathematical Communication Skills [المجلد 24، العدد 11، 2021، الصفحة 287-320]

ن

  • نتائج الدراسة الدولية لتوجهات تعليم الرياضيات تيمز 2019 تطوير تدريس الرياضيات في المرحلة الإعدادية في ضوء نتائج الدراسة الدولية لتوجهات تعليم الرياضيات تيمز 2019 [المجلد 24، العدد 4، 2021، الصفحة 9-40]
  • نظرية praxeology واقع ممارسات معلمي الرياضيات عن بعد لتلبية احتياجات الطلبة الموهوبين : اکتشاف Praxeology [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 196-218]
  • نظرية الذکاء الناجح برنامج قائم على نظرية الذکاءالناجح لتنمية المعرفة البيداغوجية بمحتوى مادة الرياضيات والممارسات التأملية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية A program based on Successful Intelligence Theory to Develop Pedagogical Knowledge of Mathematics Content and Reflective Practices among Student Teachers at the College of Education. [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 268-334]
  • نظرية الذکاء الناجح فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح في تنمية ممارسات التدريس للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات اللازمة لتنمية الکفاءة الاستراتيجية [المجلد 24، العدد 5، 2021، الصفحة 160-195]
  • نظرية الذکاء الناجح "نموذج تدريسي مقترح لتدريس الرياضيات قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية التفکير الفراغي والتنور الرياضي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي" “A proposed Teaching Model for Teaching Mathematics Based on The Theory of Successful Intelligence for Developing Spatial Thinking and Mathematical Literacy for Second-Year Secondary School Students” [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 263-357]
  • نموذج "Marzano" أثر استراتيجية مقترحة لاستخدام الحاسبة البيانية "TI-Nspire CX CAS" في ضوء نموذج "Marzano" لأبعاد التعلم على تنمية التفکير التأملي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. [المجلد 24، العدد 8، 2021، الصفحة 206-249]
  • نموذج أبعاد التعلم فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم في تنمية التحصيل الأکاديمي والبراعة الرياضية لدى طلبة الصف الحادي عشر بسلطنة عمان The Effectiveness of a Proposed Program Based on Learning Dimensions Model in Developing Academic Achievement and Mathematical Proficiency of Eleventh Grade Students in Oman [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 8-54]
  • نموذج إجرائي تنمية المهارات الحياتية المتناغمة مع رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من خلال مناهج الرياضيات في المرحلتين المتوسطة والثانوية. (نموذج إجرائي) [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 288-327]
  • نموذج الاستقصاء التقدمى، الحل الإبداعى لمشکلات الرياضيات، التفکير عالى الرتبة. Progressive Inquiry Model نموذج الاستقصاء التقدمى وتنمية الحل الإبداعى لمشکلات الرياضيات والتفکير عالى الرتبة لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 129-173]
  • نموذج تدريسي "نموذج تدريسي مقترح لتدريس الرياضيات قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية التفکير الفراغي والتنور الرياضي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي" “A proposed Teaching Model for Teaching Mathematics Based on The Theory of Successful Intelligence for Developing Spatial Thinking and Mathematical Literacy for Second-Year Secondary School Students” [المجلد 24، العدد 10، 2021، الصفحة 263-357]
  • نموذج مکارثي - الاستيعاب المفاهيمي- مهارات التفکير التحليلي أثر استخدام نموذج مکارثي (4MAT) McCarthy في تدريس الرياضيات لتنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية The effect of using McCarthy model (4MAT) in teaching mathematics to develop prep stage students’ conceptual understanding and analytical thinking skills [المجلد 24، العدد 1، 2021، الصفحة 122-181]

و

  • وحدة مطورة فاعلية وحدة مطورة في ضوء مدخل التکامل المعرفى STEM في تنمية بعض مهارات القرن الحادى والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية [المجلد 24، العدد 3، 2021، الصفحة 221-254]
  • وحدة مطورة في الرياضيات فاعلية وحدة مطورة في الرياضيات قائمة علي مدخل STEM ومعايير الممارسة الرياضية CCSSM لتحسين قدرة تلاميذ المرحلة الإعدادية على حل المشکلات الرياضية الحياتية The Effectiveness of an Advanced Unit based on STEM approach and Mathematical Practice Standards CCSSM for Developing the ability of middle school students to solve real-life mathematical problems [المجلد 24، العدد 2، 2021، الصفحة 207-272]